أضرار الاستحمام أثناء الدورة

0

الاستحمام أثناء الدورة

تعتقد بعض الفتيات أن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية يُقلّل من تدفق الدم، أو أن ذلك يُؤثر على المبيض سلبًا ويُتلفه، وهذا ما جعلهنّ يقعن في حيرة، بل وصل الأمر أن تعتقد بعضهنّ أن الاضطرابات التي تحدُث في الدورة الشهرية لديهن ناتجة عن كثرة الاستحمام خلالها، ولهذا فضلن الابتعاد عن النظافة أثناء هذه الفترة، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن الأمور التي يجب تفاديها خلال الاستحمام أثناء الدورة.

أضرار الاستحمام أثناء الدورة

  • قبل فترة ظهرت دراسات تُشير إلى وجود علاقة بين الاستحمام أثناء الدورة والإصابة بالسرطان، ولكن الأمر تمّ نفيه حيث أكّدت الأبحاث والدراسات الطبية أن الاستحمام خلال الدورة لا يُؤثر على الفتاة أو السيدة المتزوجة ولا يُسبب أية أضرار، بل هو أمرٌ ضروريّ خلال هذه الفترة؛ وهذا لأن الجسم يُفرز العرق والدهون أكثر من أي فترة أخرى لديهن.
  • يُساعد الاستحمام خلال الدورة على التقليل من الألم الناجم عنها بشكل كبير، ولهذا ينصح الأطباء بالاستحمام ما بين مرة إلى 3 مرات يوميًا بالماء الساخن أو الدافئ؛ لمنح الراحة ولتخفيف الانقباضات التي تحدُث في الرحم وتُسبب الألم، مع ضرورة تجفيف المنطقة التناسلية جيدًا لمنع تكاثر البكتيريا والفيروسات الموجودة في تلك المنطقة، خاصّة أنّها تزيد من نشاطها خلال فترة الدورة.

نصائح للاستحمام أثناء الدورة الشهرية

ومع هذا فإنه لا يُنصح بالاستحمام بالماء البارد، فقد يزيد من آلام البطن خلال الدورة، وفيما يأتي بعض النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على النظافة الشخصية خلال الدورة مع عدم التسبب بأية مشاكل صحية:

  • الاستحمام بماء حرارته معتدلة: فالماء الساخن جداً وكذلك البارد جدًا يُؤثر في كمية الدم المتدفق، فقد يزيد نزول الدم بشكل كبير كما هو الحال في الماء الساخن أو قد يُؤدي إلى تقطع تدفق الدم كما هو الحال في الماء البارد.
  • عدم الاستحمام بطريقة مبالغ فيها، فتغير درجة حرارة الجسم يُؤثر كثيرًا على الفتاة، ويُمكن تفادي ذلك من خلال عدم غسل الشعر في كل مرة يتم فيها الاستحمام.
  • عدم التعرض لتيار هواء بارد: خاصةً بعد الاستحمام  وذلك لتجنب لأي مشكلة صحية.
  • تدليك الجسم: وذلك خلال الاستحمام بحركة دائرية خفيفة للتقليل من الألم وانقباضات الرحم، ولتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • استخدام غسول مطهر: يمكن شراؤه من الصيدلية، وذلك لغسل المنطقة الحساسة والحفاظ على نظافتها لتجنب الرائحة التي تظهر في تلك الفترة بفعل البكتيريا التي تنشُط خلال الدورة بشكل كبير، بشرط أن يكون الغسول خاليًا من المواد الكيميائية أو العطرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.